ابحث في Google
تسجيل
عضوية
لتسجيل عضوية جديدة بالموقع
دخول

لقد نسيت كلمة السر

تابعنا على الفيسبوك


المواضيع الأخيرة
» تطبيق الأسبوع: لعشاق الطبخ والوصفات والأطباق الشهية من جميع المطابخ العربية تطبيق مطبخ حواء المميز
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 11:55 am من طرف H@MDY10

» مفاجأة: عودة تطبيق ملعب الزعيم المتميز إلى متجر جوجل بلاي بحلته الجديدة وبتحديثات شاملة لمحبي نادي الهلال السعودي
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:58 am من طرف H@MDY10

» تطبيق أخبار التطبيقات المميز والرئع لمتابعة وتحميل البرامج والتطبيقات، وآخر العروض في جميع متاجر التطبيقات
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:51 am من طرف H@MDY10

» لعشاق نادي الزمالك المصري تطبيق أخبار الزمالك متاح على Google Play لجميع أجهزة الأندرويد
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:41 am من طرف H@MDY10

» لعشاق النادي الأهلي المصري تطبيق نادي القرن متاح على Google Play لجميع أجهزة الأندرويد
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:36 am من طرف H@MDY10

» ألبوم صالح بو خشيم كامل كل اغانية 40 ميجا رابط مباشر
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 4:17 pm من طرف السيد العلى

» برنامج بروكسي فك الحجب للهواتف الذكيه
الإثنين 21 نوفمبر 2016, 4:30 pm من طرف فك الحجب

» التهاب المفاصل
الخميس 27 أكتوبر 2016, 12:35 pm من طرف اسد

» أسباب جديدة للإصابة بالاكتئاب لدى النساء
الخميس 27 أكتوبر 2016, 11:15 am من طرف اسد

» خشونه الركبة
الخميس 27 أكتوبر 2016, 11:09 am من طرف اسد





البكاء حالة للتنفيس عن المكبوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البكاء حالة للتنفيس عن المكبوت

مُساهمة من طرف رفيق الحزن في الإثنين 23 نوفمبر 2009, 1:15 pm



يعتبر البكاء سمة انسانية بحتة، وردة فعل لا ارادية تعبر عن رغبة الانسان الباكي في التنفيس عن نفسه نتيجة تعرضه لمواقف صعبة وحوادث معينة، ويعتقد الكثيرون ان البكاء صفة تلازم المرأة وتخصها، ويرون في بكاء الرجل الضعف والمهانة، فقد انطبعت في اذهاننا صورة الرجل الصلب المقاوم للبكاء.
تقول لمياء احمد (22 عاما) '' انا لا اربط بين الرجولة والبكاء فالربط بين المسألتين ليس مقياسا، فالرجل الذي يبكي عند موقف يستحق البكاء هو شخص مرهف الاحساس وصادق، فدموعه في هذه الحالة هي مصدر قوة وليس ضعفا وبنظري هو شخص كامل الرجولة''.
وفي دراسة اميركية حديثة تقول'' اذا احسست برغبة في البكاء فلا تحبس دموعك فإن كثيرا من الالام والاحزان تسيل مع هذه الدموع''.
وعن هذا يتحدث معتز دياب ( 35 عاما) '' عشت فترة طويلة لا ابكي فيها فكنت في اغلب الاوقات كتوما احاول ان احتفظ برجولتي ظنا مني ان الدموع تنتقص من شأني ولهذا مررت بحالات صعبة لم ابكي فيها، الى ان توفي ابني وهو في عمر الاربع سنوات بحادث سير حينها لم اتمالك نفسي وبكيت كثيرا وعندها ادركت ان البكاء ليس عيبا ووجدت فيه ملجأي لتخفيف حزني ومأساتي''.
ويرجع باحثون في علم الاجتماع هذه النظرة لدموع الرجل الى البيئة الشرقية وطبيعة التفكير في مجتمعنا الشرقي الذي يعتبر انه اذا بكى الرجل يكون ضعيف الشخصية وفاقد الثقة بنفسه، فقد تربى على ان البكاء عيب.
يقول سامر النابلسي (28 عاما) '' لا يزال مقبولا ان تظهر المرأة عواطفها من خلال البكاء بينما يتعلم الاولاد في سن مبكرة ان البكاء هو فقدان السيطرة على النفس، وانه عيب بالنسبة للرجل فينمو الطفل وهو قادر تدريجيا على فصل نفسه عن عواطفه، وانا شخصيا منذ كنت صغيرا وانا اسمع امي تقول لي عندما تراني ابكي ''لا تبك فالبكاء للبنات'' '' ولا تبك انت رجل''. وبذلك تعودت الا اظهر مشاعري ابدا او ابكي امام احد مهما كان الموقف صعبا.
اما يوسف ابراهيم (45 عاما) يقول '' اختلف بالرأي مع أي شخص يقول ان بكاء الرجل عيب او ضعف، ولكنه بنظري تعبير عن مشاعر انسانية ومواقف معينه يعجز الانسان على التعامل معها الا بالبكاء، واؤمن ان البكاء يريح النفس، ومن الممكن ان ابكي عند موقف معين كفقدان عزيز لي او وداع احد المقربين ولا ارى حرجا في ذلك، ومن يقاوم البكاء هو انسان خاسر جدا ويجب مراجعة نفسه في ذلك.
وتشير بعض الدراسات ''ان الرجال اكثر جاذبية في نظر النساء عندما يبكون في مواقف صعبة''.
وتروي نهى البطاينة (30 عاما) متزوجة منذ 10 سنوات ''خلال العشر سنوات الماضية مررنا انا وزوجي بظروف صعبة ولكنني لم ارى زوجي يبكي امامي ابدا، الا عند وفاة والده بكى بحرقة، عندها لم اتمالك نفسي وبكيت معه، كانت لحظة صعبة ان ارى زوجي يبكي فيها، فهذه الدموع قربتني اليه اكثر، ولم تهتز رجولته امامي بل على العكس زاد احترامي له''.
اما علا حماد موظفة تقول'' دموع الرجل هي دموع غالية جدا اذا كانت لها مبرر ولكنها تصبح رخيصة اذا فقدت المبرر، فأنا ارفض التعاطف مع رجل يبكي على موقف لا يستحق ذلك، واشعر بأنه ضعيف الشخصية واحترامي له يقل''.
وينصح الاطباء الرجال والنساء على حد سواء بالبكاء عند الحاجة لذلك، فالبكاء يساعد على مقاومة بعض الامراض مثل قرحة المعدة والتهاب غشاء القولون المخاطي وامراض القلب، ومن ناحية اخرى فإن البكاء يعتبر في احيان كثيرة مفيدا للجسم ودواء ناجحا في تخفيف التوتر النفسي، ويؤكدون ان كتم البكاء يصيب البعض بأزمات صحية.
من هنا نرى ان دموع الرجل تعد مقبولة اجتماعيا اذا ما صاحبها مبرر او سبب يدعو لذلك، وان بكاء الرجل في المواقف الصعبة لا تعتبر مهانة له او ضعفا بل على العكس حقا مشروعا له.
فبالنهاية هو انسان يمتلك الاحاسيس والمشاعر ويحتاج للتنفيس عما في داخله، ولكن يجب ان لا ننسى ايضا ان الدموع اذا ذرفت على اقل الاسباب وعلى كل كبيرة وصغيرة فإنها تفقد معناها وقيمتها.

رفيق الحزن
كبار شخصيات 4U Like
كبار شخصيات 4U Like

الجنس : ذكر
البلد : مصر
الابراج : الاسد
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
عدد المشاركات : 3127
نقاط نشاطك الفعلي بالموقع : 7147
نقاط التقدير للمشاركات المتميزة : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى